مناقشة موضوع "تنافسية السعودية في الرحلات الداخلية" في لقاء على طاولة الحوار بكلية الاقتصاد والإدارة
|
- أخبار كلية الاقتصاد والإدارة
اكد مساعد مدير عام الخطوط السعودية لمبيعات الركاب عبدالمحسن
جنيد على نجاح مخطط السعودة الذي كانت تعمل عليه الخطوط السعودية طيلة المرحلة
السابقة ,وذكر بأن نسبة السعودة بلغت 85% واستدرك: "وهي نسبة حقيقية حيث يمثل
السعوديون الوظائف النوعية في المؤسسة وهي في جميع المرافق الطيران، والصيانة
والعقار".
وتعتبر شركة الطيران على حسب تاكيدات الضيف الأكثر سعودة بنسبة 96% بينما تمثل
النسب الأقل في المرافق التي تعتمد على العمالة الأجنبية في نقل العفش.
وذكر بأن الخطوط عملت منذ العام 2009 ـ 2014 على استراتيجة تحويل مستوى الخدمات
المقدمة ليصل لـ 4 نجوم واضاف: "مثل هذا المعيار يعتبر معيارا عالميا ومتقدما
في شركات الطيران، ونحن اليوم نعكف على تنفيذ عدد من الدراسات لتغير اداء
واسلوب تعامل موظفي خطوط المواجهة".
وواصل: "ونعمل كذلك على زيادة الانتايجية وضمان الحصول على فائدة أكبر،
بالإضافة لتطوير الهيكل التنظيمي القائم ليواكب رغباتنا ورغبات المستفيدين".
وذكر بان دخولهم في تحالف سكاي تايم ساهم في نقل مستوى الخطوط واعتبر أن شركات
الطيران يجب أن تكون في حركة دائمة وتطوير مستمر والا تركن للسكون وتابع: "اصبح
لدينا مثلا رحلات مباشرة من جدة والرياض لاوروبا وامريكا وهذا يعتبر تميز لنا
في المرحلة الحالية".
وشدد على أن هناك نمو كبير في عدد الرحلات والطائرات خلال الخمس سنوات الماضية
بالإضافة للمطارات، وقال: "المطار الجديد مفرح وبامكان أي شخص زياراته ومشاهدة
العمل حيث يحوي مركزا اعلاميا ويمثل حدثا فريدا وهو بحق ماتستحق دولة بحجم
المملكة لها ثقلها الاقتصادي والسياسي وبعدها الديني والروحي".
وتحدث الضيف بصراحة عن مشاكل الخطوط وذكر بان الخطوط تعيش مرحلة مخاض وتجديد
وهناك عملية دخول عدد من الطائرات الجديدة وهي عملية صعبة جدا، وواصل: "المملكة
بلد شاسع مترامي الاطراف ولديه زوار حج وعمرة ومواطنين وعمالة داخلية كبيرة
والسعودية تمثل الناقل الوحيد لهم ونعمل على ايجاد الطائرات المناسبة لمثل هذه
الخدمة".
وقال بانهم يستعدون لتدشين الطائرة B7879 من خلال المطار الجديد والتي ستنتهي
دفعاتها في العام 2018، ووصفها بالمفخرة.
ووصف جنيد الخطوط السعودية بالناقل الاقليمي الاكثر من الدولي حيث يتم تسير
الرحلات بين 26 محطة داخلية وواصل: "ليس هناك شركة من دول الجوار تماثلنا في
ذلك حيث لدينا 3 مطارات محورية جدة ـ الرياض ـ الدمام ومثل هذه الخطة تستهلك
جهدا عاليا".وتطرق للمحطات الدولية وقال بانهم منتشرون في 53 محطة دولية تمتد
من اقصى المشرق لأقصى المغرب في العام.
وكشف بالأرقام سجل الخطوط من الرحلات منذ 2006 ـ 2014 حيث ارتفعت الرحلات من
143 إلى 190 آلف رحلة وبالنسبة للمقاعد ارتفعت من 14 مليون إلى 17 مليون وذكر:
"ارقام كبيرة جدا تحتاج عمل وجهد وتطوير مستمر ونحن مستمرون رغم بعض السلبيات
التي نعمل على تلافيها".
واستطرد: "اصبحنا نسير 7 رحلات لبعض المدن بدلا من رحلة واحدة وهذا يؤكد على
أننا نحاول تلبية احتياجات السوق".
ومثل على ذلك بمدينة العلا التي اصبح رصيدها من الرحلات اليومية من الرياض وجدة
3 رحلات بسبب الحركة السياحية التي تشهدها المنطقة بالإضافة لتبوك التي جدولة
رحلة للقاهرة بعد أن كان يضطر المواطن للذهاب لجدة للسفر للقاهرة.
واعترف جنيد بوجود بعض القصور وقال: "نعترف بأننا حتى الآن لم نصل للحد الادنى
من تطلعتنا ولكن دوما نتساءل إلى اين نحن ذاهبون وهذا مايجعلنا نتطور؟!"
وعن خططهم المستقبلية ذكر: "نعلم عن تكبير حجم الطائرات لتقليل الرحلات ولدينا
استراتجية للخمس سنوات المقبلة حيث نبحث عن زيادة عدد المقاعد 12 مليون حيث
نهدف لرفع عدد المقاعد من 16 الى 28 مليون وهو رقم نعمل على تحقيقه في الخمس
سنوات المقبلة".
واكد بأن الخطوط تأثرت كثيرا بالأحداث السياسية في المنطقة وتحديدا في مصر التي
كانت تمثل خط انتاج مميز من خلال الرحلات المستمرة وتأثر الحركة السياحية بذلك.
وزف بشرى انضمام 35 طائرة أمر بها خادم الحرمين الشريفين وهي في طريقها
للانضمام لاسطول الخطوط السعودية، واضاف: "الحكومة لاتتدخر جهدا في دعمنا
لايمانها التام بالدور الذي تلعبه الخطوط في النقل".
واكد في نهاية حديثه على تواصلها مع الجهات الحكومية حيث اكد بأن من اهدافها
التطويرية ابتعاث طيران للخارج من خلال برنامج ابتعاث خادم الحرمين الشريفين
واكد وجود اتصالات بين المؤسسة ووزارة التعليم بهذا الخصوص.
فتح بعدها دور الأسئلة حيث اعترف بوجود مشكلة في ادارة الأزمة مع موجة الغبار
التي حدثت مؤخرا وتسببت في تأخير عدد من الرحلات وهذا مادعاهم لعقد ورشة عمل
كبرى للتعامل مع مثل هذه الأزمة التي تسببت في اقفال الرحلات 10 ساعات مما أثر
على جدول الرحلات.
|